كيف تجيد فن التركيز في زمن المشتتات؟! جـ2

التدوينة السابقة كانت الجزء الأول عن هذا الموضوع، وبها نصائح جيدة لتساعد على التركيز والإنتاج، بعض الأحيان ستجد أن كثير من المشاكل لا تحتاج فقط بعض النصائح لحلها، خاصة وإن كانت مثل هذه المشكلة التشتت، لأنها من الأشياء الصعبة التي لا يمكن التخلص منها بمجرد تطبيق بعض النصائح، إن كانت التدوينة السابقة مفيدة وأشارت لبعض المفاهيم والأشياء المهمة للتخلص من التشتت والحصول على تركيز أفضل، ففي هذه التدوينة ستتعرف كيف تتخلص من التشتت والتركيز بشكل جيد لكن بمنظور آخر.

القليل المبارك ولماذا الآن؟!

الكل الآن يسعى للمزيد، المزيد من المال، المنازل الكبيرة الفارهة، الكثير من الملابس والماركات العالمية، والاستهلاك الذي لا ينتهى، النّهَم الذي لا نشعر به، الأمر لا يتوقف هنا، بل كذلك للمقالات والصحف والشبكات الاجتماعية، تريد أن تقرأ كل مقال وكل تعليق، تريد أن تواكب المزيد والمزيد من المواد الجيدة للقراءة والمعرفة، ليس عيب، ولكن هل استفدت؟! هل وجدت راحتك في ملاحقة ومحاولة استيعاب كل شيء؟!

عليك أولاً أن تتقبل فكرة حدود ما تمتلكه، حدود ما لديك من الساعات، من الصحة، عليك أن تتقبل فكرة أن المزيد أحياناً لن يكفى، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب‏، سعيك نحو المزيد سيفعل شيئين، سيهدر مجهودك ويضيع عمرك، ليس عيب أنك تحب البرمجة والتصميم ولكن هل تعتقد أنه يمكنك احترافهم جملة واحدة، هل تعتقد أنك تستطيع تعلم كل شيء وإجادة كل شيء لأنك فقط تحبهم؟!

رواية Gadsby

رواية جاتسبى هي رواية كتبها Ernest Vincent تتكون من 50.000 كلمة لا تحتوى أي كلمة فيها على حرف E، وهو ما يجعلها رواية فريدة من نوعها، فمعروف أن أكثر حرف يتكرر باللغة الإنجليزية هو حرف الـ E، لكن ما الذي نستطيع تعلمه من شيء كهذا ولماذا هذه الرواية مشهورة، الآتي هو ما تستطيع أن تتعلمه من هذه الرواية لتضاعف تركيزك.

  1. ضع الحدود وقنن ما تفعله، في الرواية رأى أنه لا يحتاج كتابة كلمات بها حرف e أو ربما تحدى نفسه، ولكى يتخلص من هذه الكلمات فدرس أشهر 250 كلمة إنجليزية بها هذا الحرف وقام باستبدالها، وكان هذا من أسباب شهرة هذه الرواية، لذا تعلم فى كل شيء تفعله أن تضع الحدود والقواعد set limits.
  2. اختيار المهم والتركيز على الضروري، باختيار كلمات ليس بها حرف e، هنا قرر أن يقيد مصادره ويركز على كتابة رواية جيدة واختيار كلمات ذات معنى مفهوم، باختيار المهم نحن نقوم بإنتاج الأفضل بأقل المصادر، دائماً أختر فعل الضروري لتستغل طاقتك ووقتك فيما يفيد، باختصار ركز على الأهم.

قاعدتي التركيز

إن خرجت من هذه التدوينة بهاتين القاعدتين فقط فيكفيك، يكفيك لأن تقوم بعملك على الوجه الأكمل، يكفيك لأن تقرأ بتمعن، يكفيك لأن تتعلم بعمق، بل ستكتشف أنك ستصبح مبدعاً أيضاً، حسناً سأخرج ولكن ماذا أفعل؟! كل ما عليك هو تطبيق القاعدتين!!

1- ضع الحدود والقواعد

جرب أن تكتب برنامجاً صعب فقط في 10 سطور من الكود، جرب أن تصمم صورة من الأبيض والأسود فقط، جرب أن تعمل على جهازك باستخدام الـ Command prompt أو بالترمنال فى linux، جرب أن تقرأ فقط لمدة ساعتين متواصلة، جرب أن تكتب مقالاً عن نظرية الخيوط، إذا كانت بحياتك بعض النشاطات والأشياء التي تشعرك بالسوء فقط ضع لها الحدود والقوانين.

إذا كانت لديك الكثير من المشاريع لتعمل بها، قم بالتركيز على أهم ثلاث مشاريع، هل تشكو من كثرة المواقع التي تتابعها؟ قم باختيار أهم 10 مواقع فقط لتتصفحهم أثناء وقت فراغك، إذا كنت ممن يقطنون بالإيميل بسبب متابعته كل لحظة أختر فقط أن تفتحه مرتين.

2- اختيار الضروري

جرب أن تركز على الأكثر أهمية بحياتك، الأكثر تأثيراً على عملك، دراستك، وعلاقاتك الاجتماعية، يوجد بحياة كل منا أشياء مهمة لو تحسنت فسيصبح كل شيء على ما يرام، علاقتك بربك، بر الوالدين،عملك، شركتك يكفي فقط أن تتساءل ما هي أهم الأشياء بحياتك وما هو الضروري.

ويمكنك تصنيف الأشياء الضرورية بعدة طرق منها الآتي:

  • الأشياء التي ستؤثر على حياتك على المدى البعيد.
  • ستربح منها مالاً وفيراً فيما بعد.
  • ستفيد الشركة التي تعمل بها، ربما ستزيد من الأرباح.
  • ستدفع حياتك المهنية للأمام، أو ربما ستغيرها لحياة أخرى تريدها.
  • ستحسن علاقتك مع الآخرين.

هذه بعض الأمثلة التي يمكن معرفة ما تفعله ضروري أم لا، تسائل عن النتيجة، قم بعمل قائمة بنشاطاتك اليومية وأختبرها، هل هذا النشاط مهم لفعله بهذه الكثرة (كتصفح الشبكات الاجتماعية مثلاً)، هل إذا توقفت عنه لأسبوع أو شهر سيحدث شيء؟ هل سيؤثر هذا النشاط على مستقبلي (كالعمل على مشاريع برمجية مثلاً)؟، هل الأعمال التطوعية ستزيد من خبرتي، يمكنك أيضاً الحكم على أساس أهدافك الشخصية واختبار النشاطات الواقعة تحتها، فتكتب أهم ثلاث أهداف هذا العام، وتتساءل عن كل شيء تعمله، هل يقربك من هذه الأهداف أم لا؟.

كيف تستخدم التركيز لتحسن من حياتك؟!

يمكنك استخدام التركيز بأكثر من منظور لتحسن من حياتك هذه أهم الطرق لاستخدام التركيز:

  • التركيز على هدف شخصي كالتخلص من عادة سيئة.
  • التركيز على الحاضر فسيقلل هذا من حزنك على الماضي وهمك الذي تحمله للمستقبل.
  • التركيز على ما تفعله حالياً، فهل تتذكر يوماً بالأيام نسيت نفسك حرفياً بعمل شيء ما وتلاشى العالم من حولك، فما أجملها من سعادة عندما تستغرق بالعمل، غالباً قليل من يشعر هذا الشعور، إذا أردت تجربته قم باختيار عمل محبب إليك يتميز بوجود تحديات صعبة، قم بإزالة المشتتات واذهب لعالم آخر يصبح عملك وأنت شيئاً واحد.
  • التركيز على أسلوب وطريقة تفكيرك فهل لاحظت أفكارك وتأثيرها على حياتك، هل قمت بتقويمها أم أنك أصلاً لا تدري ما تفعله تلك الأفكار بك.
  • التركيز على مهمة واحدة، من الأشياء المهمة التي يجب أن تتخلى أيضاً عنها هي تعدد المهام، إذا كانت لديك العديد من المشاريع لتعمل بها، أختر ثلاثة فقط وركز فيهم واحداً تلو الآخر حتى تنجزهم، قد يكون هذا مثالي لكن إذا تفكرت قليلاً فإن المشاريع ما لم تكن شخصية عادة تحتاج لانتظار نتائج معينة، رد من شخص معين وهكذا، في هذه الحالة يمكنك العمل على مشروع من المشروعين الآخرين حتى تستقبل النتائج وتكمل بمشروعك الأول، ستكون استفدت بوقتك واقتربت لإنهائهم جميعاً.

التطبيق العملي

لا فائدة لما تقرأه أو تتعلمه عن تقنيات الإنتاجية أو التركيز أو حتى ما يتعلق بعملك بدون التطبيق، إذا اقتنعت بطريقة معينة في الحياة تستطيع إنجاز عملك بها أفضل وأحسن، ضعها تحت الاختبار العملي، إذا كنت تحاول التركيز فيما تعمل قرر الحلول المناسبة وجرب فعلها كل مرة واكتشف المناسب لك.

لا أحد يشبه الآخر فما يعمل معك قد لا يعمل معي قد لا يعمل مع غيرك، جرب وطبق ما تتعلمه وتعرف على الخطأ، ولا تلوم إلا نفسك إذا شاهدت بعض المواد التعليمية أو قرأت مقالات تتكلم عن موضوع معين وأنت لم تطبق أو تجرب أو حتى تختبر مصداقية ما قيل.

في النهاية فإن التركيز والبعد عن الضغوطات أشياء تستحق العمل وبذل الجهد للوصول إليها، وفي انتظار آرائكم عن الموضوع ومشاركاتكم القيمة، دمتم بتركيز وبركة في العمر 🙂 .

Advertisements

8 أفكار على ”كيف تجيد فن التركيز في زمن المشتتات؟! جـ2

  1. شكرا اخي على التدوينة الاكثر من رائعة ز
    كوني مبتدء يريد تعلم البرمجة, هل تعدد المصادر التعلم يعد تشتتاً ?
    اذا كانت الاجابة نعم , فما هي نصحتك لي .

    1. من الأفضل أن تختار مصادرك من البداية، مصدر واحد لتبدأ التعلم منهجياً ومعه مصدران مثلاً ليساعدوك على الفهم، أنا لازلت مبتدئ كذلك 🙂 وحملت أكثر من دورة تعليمية لكني ملتزم بدورة واحدة، أحياناً أجد أشياء غامضة فأقوم بالاستعانة بدورة أخرى أو القراءة في إحدى الكتب حتى أفهمها جيداً

  2. وأنا أعانى من التشتت كثيرا وعندما أبحث عن موضوع ما من الوقت وأرغب بمعرفة كل شيء عن هذا الموضوع واصرف الكثير من الوقت هذا بجانب الشبكات الاجتماعيه ك الانستغرام والفيسبوك مشكله حقيقيه !!

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت الجزء الأول وتشوقت للثاني ، لا أخفيك فإن فائدة الأول كانت أكثر بكثير من الجزء الثاني.
    من نعم الله علينا أن الله أرسل بالرسل ليعبدوا الله ويخرج الله الناس من الظلمات إلى النور ، عندما ذكرت أخي محمد مسألة القليل المبارك بدر لذهي حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال :
    قال النبي – صلى الله عليه وسلم : ” ما طلعت شمس قط إلا بُعث بجنبها ملكان يناديان يُسمعان أهل الأرض إلا الثقلين : يا أيها الناس ، هلموا إلى ربكم ، ما قل وكفى خير مما كثر وألهى “.

    هذه فائدة نبوية مباركة تفيدنا وترشدنا إلى عدم التشتت والتركيز على ما يفيد الأنسان والابتعاد عن الكثير الذي يشتت ويلهي فتضيع معه الجهود وتتأثر به الصحة وتمضي معه الأيام بلا فائدة تذكر.

    وكذلك الحديث الآخر الذي وردنا عن النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال:
    قال: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان” رواه مسلم.

    هذا بيان نبوي للأمة على أن يحرص المسلم على ما ينفعه ويستعين بالله ولا يعجز ، وكذلك من خلال الحديث يتبين لنا أن الأنسان لابد له أن يرضى بما قدر الله ولا ينزعج أو يضجر أو يتضايق لما فاته مما فات ، بل عليه أن يركز لما هو أمامه ويبتعد عن التفكير في الماضي بقول قدر الله وما شاء فعل.

    فالخير الخير كله بينه نبينا عليه الصلاة والسلام.

    لعلي أطلت بالكتابة ولكن موضوعك الشيق والنافع بإذن الله هو ما زادني حرص على ذكر ما ذكرت.

    فأسأل الله التوفيق والفلاح لي ولك أخي محمد ولجميع المسلمين لما فيه خير ونفع للبلاد والعباد ، ومقال رائع بجد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s